وحدةالجميلي : تعديل قانون المحافظات سيخدم المواطن ويعطي صلاحيات اوسع للحكومات المحلية

 

اكدت النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي ان تعديل قانون المحافظات سيخدم المواطن ويعطي صلاحيات واسعة للحكومات المحلية.

وذكرت في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} ان”تحويل الملفات الامنية والاقتصادية والخدمية الى صلاحيات المحافظين امر طبيعي وسيؤدي الى تنفيذ الكثير من الاعمال المتلكئة “.

وبينت الجميلي انه”بحسب الدستور يمكن ان يتم تحويل صلاحيات الحكومة الاتحادية الى الحكومات المحلية ” ، معللة ذلك ” من اجل عدم اتاحة الفرصة لانطلاق التظاهرات من المحافظات والتحجج بالبطالة وانعدام الخدمات “.

واعتبرت قانون المحافظات “من القوانين المهمة وانه يعد مفصلا حيويا في بناء الديمقراطية في العراق”.

وصوت مجلس النواب في جلسته التي عقدها في الثالث والعشرين من شهر حزيران الماضي ، على التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم ، على الرغم من انسحاب اعضاء من ائتلاف دولة القانون احتجاجا على عدم اضافة فقرة كانت كتلتهم طالبت بها في مقترح التعديل بالقانون .

وكان اعضاء كتلة دولة القانون قد اعترضوا على قانون مجالس المحافظات وانسحبوا من جلسة التصويت عليه في البرلمان احتجاجا على عدم ادراج فقرة كانوا قد تقدموا بها في مشروع تعديل القانون.

يذكر ان رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة باقليم النيابية محمد كياني قد حذر من محاولات تهدف الى تسقيط قانون المحافظات وترهيب المواطنين منه من خلال تفسير بعض فقراته بشكل خاطئ .